عنا

تواصلوا معنا

 ماهو codeigniter

 ماهو codeigniter

[lwptoc]

Codeigniter   تم تصميمه سنة 2006، من  أجل تسهيل البرمجة، وهو من بين أنماط العمل الخاصة بلغة PHP، و التي تساعد على إدخال العديد من التحسينات على التطبيقات والمواقع  أثناء تصميمها،  يتميز  بتوفير إرشادات تبسط و تسهيل تصميم التطبيقات، ويساعد على عدم كتابة الأكواد أكثر من مرة. و يحتوي كود إجناتر على عدة نقاط  ضرورية في التصميم والبرمجة، مثل قواعد البيانات وتحويلات الروابط و ملفات  مختلفة تعمل بلغة جافا سكريبت، موجودة في مكتبات جاهزة للتطبيق والتعديل عليها. الأمر الذي يقلص من وقت العمل.

أهمية تعلم  codeigniter  للمبتدئين

يتميز كود إجناتر ببساطة كتابة الأكواد ، مما يسهل على المبتدئين تعلمه، وتطبيق كل ما فيه بسهولة، كما أنه يتوفر على عدة مكتبات ، معدة ومجهزة تحتوي  على كل ما قد يحتاجه  المبتدئ خلال  تعلم البرمجة ، خاصة أن المبتدئ لا يعرف الكثير عن البرمجة ، و يمكن  هذا الإطار من ترتيب ما قام  المبرمج  بإنجازه وتصميمه بطرق سهلة ، تخول له  العودة إليه في أي وقت ، من أجل إتمام العمل، كما أن شهرت كود إجناتر تجعل المبتدئ يحصل على المساعدة من باقي المبرمجين المحترفين و في أسرع وقت .

لماذا codeigniter  سائد ؟

يتوفر  كود إجناترعلى العديد من المميزات و نقاط القوة، التي تجعله سائد وأكثر شهرة، فهو ذو حجم صغير لا يحتاج إلى مساحة أكبر من أجل تثبيته، كما أنه من Framework التي توفر العديد من الخدمات والمميزات التي تسهل العمل، مثل:

  • يمكن تثبيته بسهولة .
  • يمكن نقله بسهولة من إستضافة إلى أخرى دون أي عقبات.
  • كثرة مستعملي كود إجناتر وشهرته  توفر العديد من الإرشادات للتعامل معه ، وتساعد على ايجاد الشروحات بسهولة ، الأمر الذي يزيل أي غموض بشأنه.
  • كود إجناتر يوافق php رغم تحديثه المستمر فهو يعمل مع أي تحديث.
  • يساعد codeigniter على تخزين ما يقوم به المبرمج من بيانات دون الإحتياج مرة ثانية إلى تدوينها ، فقط يمكن إسترجاعها .
  • يعمل على حماية و أمان المعلومات والبيانات التي تقدم له.
  • يتوفر على مكتبة يمكن الإعتماد على ما توفر من معطيات أثناء تصميم المواقع، فهي تسهل العمل .
  • لا يلزم تثبيت المكتبة إن لم يحتجها المبرمج ، الأمر الذي يجعل سطح العمل خفيف وأسرع ، فكلما قلت البيانات ، أصبح سطح العمل أخف وأسرع .

مقارنة  بين laravel وcodeigniter

رغم الشهرة  العالمية التي يحضا بها كل من laravel وcodeigniter ، ومميزاتهم ، إلا أنهم يتوفرون على نقاط تميز بعضهم عن الأخر في مختلف الخدمات التي يوفرون و المميزات التي يمتلكون ، وهذه بعض نقاط الإفتراق بينهما  :

  • يتميز كود إجناتر بكونه  سهل التثبيت، عكس laravel وهذا لكون إعداداته قليلة جدا، والمساحة التي يحتاج أقل.
  • يمكن إستخدام  كود إجناتر مباشرة بعد تحميله وتثبيته فيما يحتاج لارابيل إلى منفد الأوامر من أجل استخدامه.
  • سهل التعلم لأنه يتوفر على بيانات بسيطة وسهلة عكس لارابيل فهو معقد شيئا ما .
  • يتوفر كود إجناتر على العديد من البيانات المختصرة  السهلة التعلم بالمقارنة مع laravel الذي يحتاج للوقت  ولمعرفة أسس البرمجة.
  • كود إجناتر يساعد على معرفة ما إذا كانت البيانات صحيحة أم خاطئة وهاذ عن طريق الأمان والتشفير xss .
  • يمكن من خلال لارابيل تقسيم المشروع إلى أجزاء عكس كود إجناتر التي لا يتوفر على هذه الميزة .

رغم ما يتوفر عليه كود إجناتر من مميزات إلا أن laravel أكثر أمان منه.

لكن أبرز الفروقات بين  Codeigniter و  laravel، تبرز كون لاربيل يتوفر على ميزات إجابية أكثر  من كود إجناتر، لكن رغم ذلك يبقى  كود إجناتر سهل التطبيق أكثر، فحتى المبتدئين يمكنهم العمل عليه بسهولة دون أي عراقل .

البرمجة عالم يحتاج لوجود أدوات ولغات خاصة بالبرمجة تسهل عملية التصميم بدقة و إحترافية  لتحقيق الهدف وفي وقت قصير، و يعد كود إجناتر من أبرز هذه الأدوات لما يوفره من إمكانيات بسيطة وسهلة  التعلم ، تشرح كيفية العمل بكل بساطة ودقة، مما يؤدي إلى الحصول على تصميم ذو جودة عالية ومميزة.

نصيحتي لكل مهتم بهذا المجال.

أنصح كل مهتم بالبرمجة أن يتعلم هذا البرنامج البسيط والرائع، لتسهيه عمله في المستقبل.

إن نالت المقالة إعجابك أترك لنا تعليقا تشجعنا به لنشر المزيد من المعرفة والثقافة لكي يستفيد الجميع.