ما هو ووردبريس؟ دليل المبتدئين (سؤال وجواب+ إيجابياته وسلبياته)

إعلان

86

معدل أرشفة المقالة ب %

0

أترك تعليق ليستفيد الجميع

الذهبي عبد الله

كاتب و مصمم ويب

 

ووردبريس هو أشهر منشئ مواقع الويب في العالم . حيث يتيح لك إنشاء مواقع الويب والمدونات ومتاجر التجارة الإلكترونية وغيرهم بكل  بسهولة.

فإذا كنت تتساءل ما هو WordPress؟ ، وعن طريقة عمله ؟ ، وما الذي يمكنك استخدامه من أجله؟ ، فأنت في المكان الصحي، والذي ستجد فيه إجابة لكل أسئلتك .

في هذه الأسطر ، سنشرح  ما هو ووردبريس؟  وكيف يمكنك إستخدامه ، وسنجيب على بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول  WordPress  .

شرح WordPress للمبتدئين:

ما هو ووردبريس؟

WordPress هو منشئ مواقع الويب ونظام إدارة المحتوى. و هو  برنامج مفتوح المصدر،  يمكن لأي شخص إستخدامه لإنشاء  أي نوع من مواقع الويب،  يمكن أن يفكر فيه.

بدأ WordPress   كمنصة للتدوين في سنة 2003 ، ولكن سرعان ما تحولت إلى  CMS  ،ليتحول بعد ذلك إلى منصة لبناء مواقع ويب كاملة. وحاليا يشغل أكثر من 38٪ من جميع مواقع الويب على الإنترنت.

لمعرفة المزيد حول تطور هذه المنصة ، راجع دليلنا الكامل حول تاريخ WordPress وكيف تطور مع مرور الزمان .

كخلاصة  ، WordPress هو برنامج يمكن إستخدامه لإنشاء مدونات ومواقع ويب ومتاجر لبيع المنتجات عبر الإنترنت.

كيف تختلف WordPress.org  عن  WordPress.com؟

ملاحظة : في هذه المقالة ، عندما نقول WordPress ، فإننا نتحدث عن  WordPress.org . فغالبا ما نجد المبتدئين لا يميزون بين الموقعين لتشابه أسمائهم .

WordPress.com هو موقع ويب منعزل ، يقدم خدمة إستضافة مواقع الويب والمدونات. تم إطلاقه من قبل المؤسس المشارك لـ WordPress ، Matt Mullenweg .

WordPress.org هو برنامج مفتوح المصدر تستخدمه ملايين المواقع (بما في ذلك scholwe ( من ناحية أخرى ، WordPress.com هو موقع ويب ومنصة إستضافة المدونات.

لمزيد من التفاصيل ، راجع دليلنا حول الفرق بين WordPress.org و WordPress.com .

ماذا تحتاج لإستخدام WordPress؟

كل ما تحتاج إليه  هو  حساب استضافة ويب ،و إسم مجال لبدء إستخدام  WordPress ، جميع المواقع تحتاج إلى إستضافة الويب. لأنه المكان الذي يتم فيه تخزين جميع ملفات موقع الويب الخاص بك ، بحيث يمكن للآخرين على الإنترنت الوصول إلى موقع الويب الخاص بك وتمكنهم  من الإطلاع على موقعك .

إسم المجال هو عنوان موقع الويب الخاص بك على الإنترنت (على سبيل المثال   إسم مجال موقعنا هو، scholwe.com ( .

إذا كان موقع الويب الخاص بك عبارة عن منزل ، فستكون إستضافة الويب هي المبنى الذي تعيش فيه ، وسيكون إسم المجال هو عنوان الشارع الذي توجد فيه . للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع ، راجع دليل المبتدئين لدينا حول الفرق بين إستضافة الويب وإسم المجال .

للحصول على حساب إستضافة ويب ، ستحتاج إلى التسجيل مع مزود إستضافة WordPress   . وهي شركات خارجية تبيع حلول الإستضافة. حيث نوصي باستخدام   Bluehos  . لإنها واحدة من أكبر شركات الإستضافة في العالم ، ومزود إستضافة ووردبريس  موصى به رسميًا.

في غالب الأحيان  يكلف إسم المجال 14.99 دولارًا سنويًا وتبدأ إستضافة الويب من 7.99 دولارًا شهريًا.

تقدم Bluehost لمستخدمي سكولويب  خصمًا على الإستضافة باسم مجال مجاني. حيث  يمكنك البدء مقابل 2.75 دولارًا شهريًا فقط.

للحصول على معلومات دقيقة  ، راجع المقالة حول كيفية إنشاء موقع ويب حيث سيرشدك خلال إعداد WordPress الكامل.

ما نوع مواقع الويب التي يمكنك إنشاؤها باستخدام  WordPress ؟

ليس هناك نوع محدد عل العكس ،يمكنك إنشاء  أي نوع من مواقع الويب، إي نوع حطر على بالك  باستخدام ووردبريس . و يستخدم المستخدمون WordPressمن جميع أنحاء العالم  ،لكسب المال عبر الإنترنت . لإنه هل  لتشغيل عمليات التجارة الإلكترونية،  وبسيط بما يكفي لإنشاء مواقع ويب صغيرة بسرعة.

فيما يلي بعض أنواع مواقع الويب التي يمكنك إنشاؤها باستخدام  WordPress .

  • إنشاء مدونة خاصة .
  • أنشئ موقع تجاري صغير .
  • إنشاء متجر على الإنترنت.
  • بناء مجتمع العضوية.
  • القيام بدورات  تعليمية عبر الإنترنت.

و يوجد العديد مما يمكن الربح عن طريقه عن طريق إنشاء مواقع الويب.

كيف يعمل WordPress؟

بمجرد تثبيت WordPress ، ستشاهد لوحة تحكم سهلة الإستخدام . بالإضافة الى  روابط إلى مناطق مختلفة في العمود الأيسر. من هنا ، يمكنك إنشاء صفحات لموقع الويب الخاص بك أو كتابة منشورات المدونة.

يمكنك إيضًا اختيار قالب تصميم موقع الويب (سمة) لموقع الويب الخاص بك، من ضمن الآلاف من قوالب WordPress المجانية التي يمكنك الإختيار من بينها. يمكنك أيضًا اختيار سمة WordPress المتميزة التي تأتي مع المزيد من الميزات المتقدمة.

موضوعات  WordPress

تتيح لك جميع سمات ووردبريس هذه، إعداد موقع الويب الخاص بك بإستخدام واجهة تخصيص سمة بسيطة. حيث يمكنك تعديل تصميم موقعك و تخصيصه .

مخصص الموضوع

وتأتي القوة الحقيقية لـموقع الإستضافة WordPress من المكونات الإضافية. خاصة مع تشابه مكونات WordPress الإضافية ،تطبيقات موقع الويب الخاص بك. على غرار التطبيقات التي تثبتها على هاتفك ، تسمح لك مكونات WordPress الإضافية بإضافة ميزات جديدة إلى موقعك الخاص .على سبيل المثال ، يمكنك إضافة  عدة أشياء إلى موقعك مثل نموذج اتصال ، أو عرض نافذة منبثقة مبسطة للإعلان أشياء تريد بيعها  .

يمكنك تحويل موقعك إلى متجر عبر الإنترنت بإستخدام مكونات إضافية مثل WooCommerce ، أو إستخدام مكون إضافي للعضوية لإنشاء موقع ويب قائم على الإشتراك.

هناك أكثر من 56000 ملحق WordPress مجاني في دليل البرنامج المساعد WordPress وحده. و هناك أيضًا مكونات WordPress الإضافية المتميزة التي تقدم الدعم الكامل والتحديثات المضمونة.

يمكنك أن الإطلاع  على بعض  أفضل مكونات WordPress الإضافية التي اختارها فريق الخبراء لدينا لمساعدتك في تطوير موقع WordPress الخاص بك بكل سهولة .

من  يستخدم  WordPress أيضا؟

WordPress  ليس فقط للمبتدئين . على العكس يتم إستخدامه من قبل العديد من شركات Fortune  500 والجامعات والمؤسسات غير الربحية والحكومات في جميع أنحاء العالم والمزيد.

فيما يلي بعض من أفضل العلامات التجارية والمؤسسات التي تستخدم   WordPress .

البيت الأبيض

تم إنشاء الموقع الرسمي للبيت الأبيض بإستخدام  WordPress   يتميز برأس كبير في الجزء العلوي متبوعًا بآخر التحديثات والأخبار والموارد.

الفيسبوك

أكبر موقع للتواصل الإجتماعي

يستخدم فيسبوك   WordPress  لموقع الشركة على الويب. لأنه موقع ويب تجاري نموذجي، به صفحة رئيسية تعرض الخصائص الرئيسية للعلامة التجارية إلى جانب منتجاتها الرئيسية. كما أن لديها قسم مدونة يسمى غرفة الأخبار.

نيويورك تايمز

تستخدم New York Times موقع WordPress على موقع الشركة الإلكتروني لعرض الشركة التي تقف وراء الصحيفة الشهيرة الخاصة بهم .

مايكروسوفت

تستخدم Microsoft WordPress لتشغيل موقع المدونات الخاص بهم. يتميز بأخبار الشركة و معلوماتها وأبرز المنتجات.

موسيقى سوني

تعد Sony Music واحدة من أكبر منتجي الموسيقى في العالم وتمثل أفضل الفنانين والماركات. يستخدمون WordPress لتشغيل موقع الشركة على الويب.

للإطلاع على القائمة الكاملة ، تحقق من قائمتنا الكاملة حول أشهر العلامات التجارية التي تستخدم WordPress  .

لماذا تستخدم WordPress لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت؟

إذا كنت تفكر في بدء مدونة أو موقع ويب خاص بشركة صغيرة ، فقد تتساءل لماذا يجب عليك إستخدام WordPress  كمنصة لموقع الويب الخاص بك؟

يوجد العشرات من منشئي مواقع الويب ، وبدائل WordPress المحتملة في السوق والتي يمكنك إستخدامها لإنشاء موقع الويب الخاص بك. ومع ذلك يبقى  WordPress هو أفضل منصة للمبتدئين والشركات الصغيرة.

هذا هو السبب الذي جعل أكثر من 38٪ من مواقع الويب تستخدم  WordPress .

و فيما يلي بعض الأسباب  التي تجعلك  تختيار WordPress لموقعك على الويب.

يمنحك WordPress الحرية

يتميز  WordPress بكونه برنامج مفتوح المصدر و  مجاني ،يمكن لأي شخص إستخدامه بكل حرية  لإنشاء موقع ويب وتشغيله. لأنها ليست مملوكة لشركة واحدة ومحددة ، وهي محمية من قبل WordPress Foundation ، وأهم شيء كونها  منظمة  وغير ربحية.

مما يعني أن لديك الحرية الكاملة في إستخدامه بالطريقة المناسبة. مما سيمنحك  السيطرة الكاملة والملكية الكاملة لموقع الويب الخاص بك وجميع محتوياته.

   WordPress  سهل

أبرز الأسباب التي تجعل WordPress منشئ مواقع الويب الأول  هو أنه سهل وبسيط  الإستخدام بشكل لا يصدق. ويوجد منحنى تعليمي بسيط عندما تتعرف على البرنامج ، لكن معظم المبتدئين يجتازونه بسرعة وسهولة و يديرون مواقعهم الإلكترونية .

نصيحة للمحترفين: راجع دليلنا حول كيفية تعلم WordPress مجانًا خلال أسبوع .

نقدم أيضًا كل المساعدة والدعم المجاني لـ WordPress .  يمكنك طرح الأسئلة على أي موقع ويب لمجتمع تقني وستجد إجابات من مستخدمين آخرين بدأوا مثلك تمامًا.

  WordPress مرن للغاية

يمكنك من خلال  WordPress إستخدام سمات ومكونات الطرف الثالث. مما  يعني أنه يمكنك الإختيار من بين آلاف القوالب المصممة بإحتراف ما تشاء  لموقعك على الويب.

باستخدام المكونات الإضافية ، يمكنك إضافة أي ميزة إلى موقع WordPress الخاص بك. أغلبها متاح مجانًا ، ولكن يمكنك أيضًا شراء مكونات إضافية متميزة للحصول على دعم ذي أولوية من المطورين.

هناك إضافات لمُنشئ صفحات WordPress  تساعدك على تخصيص تصميمك بالكامل وإنشاء قوالب مخصصة دون كتابة أي رمز.

  WordPress متعدد اللغات

تمت ترجمة WordPress بالكامل إلى ما يزيد عن 65 لغة. و يمكنك بسهولة اختيار لغة موقع الويب الخاص بك أثناء التثبيت أو تغييرها بسهولة  بالإنتقال الى  صفحة الإعدادات.

يمكنك الإحتفاظ بمنطقة إدارة WordPress بلغة واحدة وإنشاء موقع ويب بلغة أخرى. كما يمكنك أيضًا استخدام مكون WordPress متعدد اللغات لإنشاء موقع ويب بلغات متعددة.بالإضافة إلى أنه يمكن أيضًا ترجمة قوالب WordPress والإضافات ، كما تمت ترجمة العديد من المكونات الإضافية لـ WordPress  إلى العديد من اللغات.

ووردبريس جيدة من حيث التكلفة

مع منشئي مواقع الويب والأنظمة المستضافة ، يتوجب عليك دفع رسوم شهرية لمجموعة ثابتة من الميزات.

بإستخدام WordPress ،ستقوم بدفع رسومًا شهرية للإستضافة ، وإضافة أي ميزة  تريد إلى موقع الويب الخاص بك وهذا بإستخدام المكونات الإضافية. معظمها مجاني أو لديه بدائل مجانية ، مما يمنحك حرية التحكم في تكلفة موقع WordPress الخاص بك .

يمكنك عندما يتطور موقعك الويب  ويبدأ في جني الأمول ، زيادة نفقاته وشراء سمات WordPress المتميزة والمكونات الإضافية، بالإضافة الى ترقية الإستضافة .

للإطلاع على أسباب إضافة ، إنتقل الى مقالتنا حول: لماذا يجب عليك استخدام  WordPress  .

أسئلة وأجوبة حول  WordPress

لقد قمنا بإنشاء  scholweb  لمساعدة المبتدئين في تعلم  WordPress بسهوله ،وقد  ساعدنا العديد من المبتدئين في بدء استخدام  WordPress ، كما أجبنا  على الأسئلة التي تطرح كل يوم و المتعلقة بـ WordPress .

و فيما يلي بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول WordPress التي نسمعها من المبتدئين.

لماذا WordPress مجانًا؟

WordPress هو برنامج مفتوح المصدر، متوفر  لأي شخص لإستخدامه، وهو  مجاني  يمكن لأي شخص إستخدامه بكل حرية ، لكن هناك تكاليف أخرى يحتاج اليها . على سبيل المثال ، ستحتاج إلى استضافة WordPress واسم المجال لإنشاء موقع الويب الخاص بك.

للحصول على شرح مفصلا أكثر ، راجع مقالتنا لماذا WordPress مجاني

ما هي عيوب إستخدام  WordPress ؟

لكل  شيء  في العالم إيجابيات وسلبيات الإستخدام فحتى لووردبريس سلبيات . لقد قمنا  بذكر مزايا  WordPress بالتفصيل ، وهي تغطي كل عيوبه . لكن  ، سنقدم لك بعض سلبيات استخدام WordPress .ونذكر :

سوف تحتاج إلى قضاء وقت في تعلم الأساسيات، مثل أماكن كل شيء وطرق إستخدامه  ، غير الترميز أو البرمجة ،

سوف تحتاج إلى قضاء بعض الوقت على إنشاء النسخ الإحتياطي ، وتوفير  الأمن ، والتحديثات. رغم أنه يمكن أتمتة معظم هذه المهام بسهولة ،ونجد أنه يديرها معظم المبتدئين دون أي مهارات خاصة.

إذا لم تكن حريصًا ، فقد ينتهي بك الأمر إلى إنفاق المزيد على أدوات ومكونات خارجية قد لا تحتاجها. أنفق أموالك بحكمة واعتمد على بدائل مجانية كلما أمكن ذلك.

كيف يمكنني تعلم  WordPress ؟

ليس من الصعب تعلم  ووردبريس، وهذا لوجود العديد من المواد التعليمية المتاحة. يمكنك تعلم WordPress  من سكول ويب بسهولة .

نحن أكبر موقع لمورد WordPress للمبتدئين في العالم . فجميع موارد scholweb متاحة مجانًا، للمبتدئين ، و نوصي بالبدء بإستخدام دروس فيديو WordPress الخاصة بنا . إنها سلسلة من مقاطع الفيديو التي ترشدك عبر أساسيات WordPress وكيفية إدارة موقع الويب الخاص بك كمحترف كامل. يشرح قسم قاموس WordPress الخاص بنا جميع مصطلحات ووردبريس التقنية بلغة إنجليزية بسيطة للمبتدئين.

يمكنك أيضًا العثور على إجابات لأسئلة WordPress الخاصة بك من خلال النقر على أيقونة البحث في الأعلى.

هل تحتاج إلى مزيد من المساعدة من المستخدمين الحقيقيين؟

قم بالإنضمام إلى مجموعة scholweb على Facebook للحصول على إجابات من مستخدمي WordPress الآخرين وخبرائنا . الانضمام مجاني ، وهناك العديد من الأعضاءعضو.

يمكنك أيضًا الاشتراك في قناتنا على YouTube للحصول على دروس فيديو وأدلة WordPress منتظمة (أكثر من 500 فيديو تعليمي مجاني.

أي شركة إستضافة  WordPress يمكن إختيارها؟

هناك الآلاف من شركات الإستضافة ، حيث يصبح الأمر محيرًا جدًا للمبتدئين لإتخاذ قرارهم في إختيار الشركة المناسبة ،وهذا بسبب المنافسة الشرسة في صناعة الإستضافة  وفي العروض المقدمة،.

ستحتاج إلى إستضافة WordPress لبدء موقع الويب الخاص بك .لكن لا تقلق ، لقد أجرينا البحث من أجلك. يمكنك أن تقرأ عنها في دليل استضافة WordPress الكامل للمبتدئين.

ومن جهتنا نوصي بالبدء بـ  Bluehost . لأنهم يقدمون خصمًا سخيًا وإسم مجال مجاني ، لأنها واحدة من أكبر الأسماء في الأعمال ومزود إستضافة WordPress موصى به رسميًا.

وفي حالة كنت قادر على تحمل مصاريف استضافة جيدة ومتميزة ، فنحن نوصي بإستخدام SiteGround  أو WP Engine  .

  كيف أبدأ موقع  WordPress؟

يمكنك ببساطة إتباع برنامجنا التعليمي خطوة بخطوة حول كيفية إنشاء موقع WordPress للحصول على كل ما تحتاج اليه ، لبدء موقع ووردبريس ،بكل سهولة .

سوف نقوم  بتوجيهك خلال العملية برمتها، وستكون جاهزًا للعمل مع موقع ووردبريس جديد تمامًا في أي وقت من الأوقات.

وفي حالة إحتجت إلى مساعدة أكتر، فيمكنك الإستفادة من خدمة إعداد مدونة WordPress المجانية ، حيث سيقوم فريق الخبراء لدينا بإعداد مدونة WordPress الخاصة بك مجانًا ، دون أي تكاليف.

نأمل أن توضح هذه المقالة ما هو WordPress وكيف يمكنك إستخدامه. قد ترغب أيضًا في الإطلاع على دليلنا حول الأشياء التي يجب القيام بها بعد تثبيت ووردبريس ، أو التوجه للتحقق من أفكار الأعمال العملية عبر الإنترنت التي يمكنك البدء بإستخدام WordPress على الفور.

أترك تعليقا أو أفكار جديدة

i

تصفح المقالات ذات الصلة أسفله

كيفية إصلاح موقع WordPress الذي لا يتم تحديثه على الفور

كيفية إصلاح موقع WordPress الذي لا يتم تحديثه على الفور

كيفية إصلاح موقع WordPress الذي لا يتم تحديثه على الفور يطرح علينا العديد من المستخدمين إشكالية  عدم  بروز التغيرات والتحديدات التي يجرونها على موقعهم على الفور ، مثل منشور مدونة جديد أو إعدادات عنصر واجهة المستخدم ، على الفور. إنها مشكلة شائعة وسهلة الإصلاح. في هذه...

قراءة المزيد
إنشاء مدونة ووردبريس

إنشاء مدونة ووردبريس

هل تريد إنشاء مدونة ووردبريس بالطريقة الصحيحة؟ نحن نعلم أن بدء مدونة ووردبريس يمكن أن يكون فكرة صعبة، خاصة عندما لا تكون منفتح على العديد من المجالات. لكن أنت لست وحدك. بعد أن ساعدنا العديد من المبتدئين في إنشاء مدونة  ووردبريس خاصة بهم بكل سهولة، لهدا قررنا...

قراءة المزيد
أهمية إضافة Css المخصص إلى موقع WordPress

أهمية إضافة Css المخصص إلى موقع WordPress

قد تجد نفسك في بعض الأحيان في حاجة إلى إضافة Custom CSS في موقع WordPress الخاص بك. في هذه المقالة، سنشرح لك طريقة إضافة CSS مخصص بسهولة إلى موقع WordPress الخاص بك دون تحرير أي ملفات سمات. إضافة CSS مخصص إلى موقع WordPress الخاصفي حالة كنت تحب الدروس...

قراءة المزيد
كيف تختار أفضل إستضافة لسنة 2020

كيف تختار أفضل إستضافة لسنة 2020

إستضافة الويب هي أحد المكونات الرئيسية لكل موقع ويب ناجح، فمن المهم عدم تجاهلها، لأن إختيار أفضل إستضافة WordPress لإحتياجاتك يؤدي إلى تحسين مُحسنات محركات البحث وزيادة المبيعات. خاصة مع وجود أنواع مختلفة من خيارات إستضافة WordPress الممكنة، مثل إستضافة...

قراءة المزيد