اخر المنشورات

كيفية بيع المنتجات عبر الإنترنت: دليل المبتدئين لعام 2024

بيع المنتجات عبر الإنترنت أحدث ثورة في الأعمال التجارية، حيث أتاح فرصا لا حصر لها لرواد الأعمال لبيع منتجاتهم عبر الإنترنت. سواء كان لديك سلع مادية أو تنزيلات رقمية أو خدمات منتجة لتقدمها، فإن السوق عبر الإنترنت يوفر قاعدة واسعة من العملاء وإمكانية تحقيق إيرادات...

كيفية تسجيل اسم النطاق في 2024 (خطوة بخطوة) و بسهولة

اسم النطاق أحد أهم العناصر الضرورية للحضور الرقمي وأحد جوانب إدارة مشروع تجاري ناجح. سواء كنت تبدأ مدونة جديدة، أو تقوم بإعداد موقع ويب للتجارة الإلكترونية، أو إنشاء محفظة لعرض أعمالك، فإن تأمين اسم نطاق جيد يعد أمرا ضروريا تماما. يعد فهم كيفية تسجيل اسم النطاق بمثابة...

الربح من الإنترنت حقيقة أم وهم

الربح من الإنترنت حقيقة أم وهم

الربح من الإنترنت اليوم لم يعد صعبا كما يعتقد الجميع حتى و لو أحاطت به بعض العراقيل التي قد تكون غير مهمة بقدر أهمية البدأ و تجربة كل شيء قبل الحكم على الأمر بالفشل. في هضه الدورة أو المقالة سأقوم بالتطرق فعلا لاساراتيجيات مربحة للبدأ في الربح من الإنترنت و ليست أي...

ما هو الووردبريس WordPress؟

فريق ويب ديسك

ووردبريس WordPress

أي شخص يريد إنشاء موقعه الخاص على منصة الووردبريس – سواء كان موقعا محترفا أو موقع شخصي بسيط – يواجه في البداية مسألة  التصميم و التنفيذ. بينما كان علينا في الأيام الأولى لظهور شبكة الويب العالمية كتابة كل سطر من HTML و CSS بنفسنا ، فهناك الآن مجموعة متنوعة من الأدوات أو موفري الخدمات في هذا المجال و التي نستطيع من خلالها و لحسن الحظ تنفيذ التصميم بدون كتابة كل شيء من البداية. ومن بين هذه الأدوات:

  • محررات HTML الذكية
  • أنظمة ادارة المحتوى (CMS) ووردبريس مثلا
  • وأدوات تصميم مواقع الويب المرئية و التي لا تحتاج معرفة مسبقة بالأكواد و الرموز المزعجة.

كل هذه الخيارات لنظام الووردبريس WordPress لها مزاياها وعيوبها. على سبيل المثال ، بينما يقوم مصمم الويب المحترف بإنشاء موقع ويب ممتاز وفقا لرغباتك ، يتعين عليك أيضًا التخطيط لميزانية وفقا لذلك. من ناحية أخرى ، غالبا ما يكون محرر HTML متاحا مجانا ، ولكنه يتطلب معرفة سابقة كبيرة أو تدريبا طويلا في تصميم الويب وتكنولوجيا المعلومات.  غالبا ما تكون هذه الأنظمة متاحة مجانا ويمكن للمبتدئين تشغيلها بسهولة: فدعنا نتعرف على إحدى هذه الأنظمة و لماذا بالذات يجب عليك البدأ بتعلمها. و هذا سيكون اول درس لنا لإنشاء مواقع إلكترونية احترافية معا خطوة بخطوة  بهذا النظام الرائع. و هو الووردبريس. لنفعل ذلك.

1- ماذا تحتاج لتصميم موقع ووردبريس WordPress؟

يحتاج كل موقع الووردبريس WordPress إلى إطار تقني ومعدات أساسية يمكن تشغيل المشروع عليها. هذا الأمر لا يختلف مع الووردبريس WordPress. الشيء الجيد في نظام إدارة المحتوى هو أن الموارد المطلوبة ليست متطلبة بشكل خاص ولا باهظة الثمن. أي أن موقع الووردبريس يحتاج إلى خادم يمكنك استضافة ملفات موقعك عليه. و إسم نطاق و قفل الحماية.ةتم تضمين مساحة التخزين وقاعدة البيانات وإسم النطاق بالفعل في معظم حزم الاستضافة التي توفرها شركات الإستضافة المشهورة.

لكن السؤال المطروح هنا هو عن نوع الخادم الذي يجب أن تختاره. عادة ما يكون للمتقدمين استضافة مشتركة استضافة مخصصة استضافة سحابية في خططهم المدفوعة.

لكن قبل أن نتحدث عن أنواع الاستضافات التي يمكنك الإختيار من بينها لموقع الووردبريس دعنا نتعرف على شركات الإستضافة التي ننصح بها:

  • Siteground
  • Bluehost
  • Flyweel
  • Cloudways

سوف نتحدث عن الشركات بالتفصيل في دورات ملازمة لهذه المقالة اليوم لدينا ثلاث أنواع من الإستضافات المهمة و التي يجب علينا التعرف عليها حتى يتسنى لنا اختيار الأفضل لطبيعة موقعنا. لدينا الإستضافة المشتركة, الاستضافة المخصصة و الإستضافة السحابية.

 2- كيف تختلف المتغيرات عن بعضها البعض؟ ·

مع الاستضافة المخصصة ، لمنصة الووردبريس WordPress تحصل على خادم حقيقي خاص بك. يمنحك هذا قدرا كبيرا من الأداء لدرجة أنه حتى المشروعات الكبيرة التي تحتاج أعدادا عالية من الزوار لا تمثل مشكلة. أنت تحتفظ بالسيطرة الكاملة على الخادم: جميع الحقوق والالتزامات بين يديك – ولهذا السبب يستهدف هذا الخيار بشكل أكبر مشغلي مواقع الووردبريس WordPress ذوي الخبرة. ·

الاستضافة المشتركة، أو ما يسمى  ب Shared Hosting من ناحية أخرى ، تعني أن العديد من عملاء الاستضافة يتشاركون نفس الخادم. ومع ذلك ، يتم فصل مناطق البيانات الفردية بشكل صارم عن بعضها البعض. لا يمكن لأي مستخدم آخر الوصول بسهولة إلى ملفاتك. هذا النوع من الاستضافة  مناسب بشكل خاص للمشاريع الصغيرة التي تتطلب أداء أقل. من بين هذه المشاريع مثلا موقع تعريفي بسيط بعدد محدود من الصفحات و محتوى قليل

الاستضافة السحابية تتمتع بمرونتها الهائلة: يمكنك تكييف كل جانب من جوانب الخادم في أي وقت ، على سبيل المثال للاستجابة لمتطلبات الذاكرة المتزايدة أو تقليل أداء وحدة المعالجة المركزية. يتم توزيع الملفات ديناميكيا على خوادم مختلفة لتسريع موقعك و إبقاء أداه عال حتى في أوقات الذروة أي أوقات الزيارات المكثفة من الزوار. كعميل ، لن تلاحظ بالطبع أيًا من هذا ، لأنه يبدو  لك أن كل شيء مجمع في مكان واحد لكن هو غير ذلك تماما.

لذلك يعتمد الأمر كليا على متطلباتك أي خيار الخادم هو الخيار المناسب لتثبيت الووردبريس WordPress الخاص بك: إذا كنت تعلم أن مشروعك سيكون كبيرا ، والعديد من المكونات الإضافية قيد الاستخدام ومن المتوقع وجود العديد من الزوار ، يستوجب اختيار خادم مخصص دو أداء عال و غالبا ما يكون مرفوقا بأسعار مرتفعة.

إذا كان مشروعك على الإنترنت أقل طلبا ، فيمكنك العثور على خادم في خطط الاستضافة المشتركة الرخيصة و التي لا تتطلب ميزانية كبيرة من ناحية أخرى ، هناك مرونة كاملة مع الاستضافة السحابية: هنا لديك خيار السماح موارد الخادم بالنمو مع حجم المشروع. أي أنه يمكنك إضافة سعة معينة كلما احتاج موقعك ذلك.

لا يتطلب تثبيت الووردبريس WordPress نفسه مساحة كبيرة على الخادم ؛ عادة ما يكفي فقط 100 ميغا بايت. ومع ذلك ، تزداد متطلبات الذاكرة بمرور الوقت. تتطلب الإضافات وملفات الوسائط الشاملة مثل الصور ومقاطع الفيديو على وجه الخصوص مساحة كبيرة. لذا ابدأ بحزمة صغيرة أولا (تبدأ العديد من العروض من 25 جيجابايت) ثم قم بتوسيع نطاقها حسب الحاجة. بمجرد أن تقرر حجم الذاكرة ، عليك الإجابة على السؤال التالي:

هل يجب أن تعتمد مساحة موقع الووردبريس WordPress خاصتك على خوادم بتقنية SSD أو HDD. لنتعرف على الفرق بينهما.

هذا يعني نوعين مختلفين من القرص الصلب. محرك الأقراص الثابتة (HDD) هو قرص صلب كلاسيكي حيث تتم كتابة البيانات على أقراص دوارة. تحظى محركات الأقراص الصلبة بشكل جيد من حيث السعر والسعة. مع هذه التكنولوجيا ، حتى الذكريات الكبيرة جدا لا تزال ميسورة التكلفة.

أما محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة (SSD) – المعروف أيضا باسم ذاكرة الفلاش – يعمل على أساس الشحنات الإلكترونية. لذلك لا توجد مكونات ميكانيكية. هذا يجعل أقراص SSD سريعة جدا. نظرا لأنك لا تحتاج عادة إلى مساحة تخزين كبيرة لموقعك ، يجب عليك – إن أمكن – الاعتماد على خوادم تعمل بتقنية SSD.

الآن وقد تعرفنا على أنواع الاستضافات التي تحتاجها لموقعك و التقنية الأفضل التي يجب أن يتوفر عليها خادمك, دعني الآن نتحدث عن باقي الأشياء التي بدونها لا يمكنك نشر موقع على الإنترنت. سنحتاج إلى قاعدة بيانات, إسم نطاق و شهادة SSL: لنتعرف على العنصرين الثلاثة باستفاضة.

3- قاعدة بيانات – Database

الووردبريس WordPress يعمل على أساس قاعدة البيانات. أي منشور تنشره سيذهب إلى هناك. يعمل الووردبريس WordPress مع أنظمة إدارة قواعد البيانات (DBMS) MySQL أو MariaDB.

تستخدم مواقع الويب الأخرى أيضا قواعد البيانات هذه ، وهذا هو سبب تثبيت البرنامج بالفعل في معظم حزم استضافة الويب. يقوم الووردبريس WordPress تلقائيًا بإنشاء قاعدة البيانات المطلوبة وصيانتها. يحدث كل هذا في الخلفية ، لذلك لا تلاحظ عادة ما يحدث.

  • المجال أو إسم النطاق Domain Name لكي يتمكن الزوار من الوصول إلى موقع الووردبريس WordPress الخاص بك على الإنترنت ، فأنت بحاجة إلى مجال أو إسم نطاق أو ما يسمى بالإنجليزية Domain Name. المجال يشبه العنوان على الإنترنت. بدلا من تذكر عنوان IP المعقد ، يمكن للمستخدمين إدخال المجال في شريط عنوان المتصفح. عنوان IP (مع IPv4) عبارة عن تسلسل يصل إلى 12 رقما يتم استخدامه فعليا الاتصال بين الكمبيوتر المحلي و خوادم الويب المختلفة على الإنترنت.
  • ولكن نظرا لعدم قدرة أي شخص على تذكر هذه التسلسلات الرقمية ، يتم استخدام المجالات ، والتي يتم تحويلها تلقائيا بعد ذلك إلى عناوين IP. إذا أردت معرفة المزيد عن IP و أنواعه و كيف يعمل و كيف يمكنك إخفائه و إخفاء هويتك أثناء تصفح الإنترنت فما عليك إلى أن تشاهد هذا الفيديو الذي أعددناه حصيصا لشرح هذا الموضوع.

 يتكون المجال من عدة مكونات. نطاق المستوى الأعلى (TLD) ونطاق المستوى الثاني (SLD)· نطاق المستوى الثاني هو الاسم الذي اخترته و يمكنك إما اختيار مصطلح موجز أو ربط عدة كلمات بموصلات.

  • العنوان www.scholweb.com ، سيكون “مثال” ل SLD. نطاقات المستوى الأعلى هي اختصارات صغيرة في نهاية عنوان URL. إن .ma و .com .sa على وجه الخصوص معروفان جيدا ، ولكن يتم نشر TLDs الجديدة بانتظام بحيث تتلاءم جيدا مع مجالات مواضيع محددة. و كمثال على ذلك موقعنا webdesk.design فإسم الشركة هو Webdesk و TLD هي design
  • قبل كل شيء ، يجب التفكير جيدا في اختيار اسم المجال ونطاق المستوى الأعلى. المجالات الفرعية مهمة فقط عندما يبدأ مشروعك في النمو. بعد ذلك ، يمكنك تصميم موقع الووردبريس WordPress الخاص بك نطاقات فرعية بالإضافة إلى “www” المشهور إلى إصدارات لغة خاصة ، على سبيل المثال ، أو إعطاء كل فرع من فروع الشركة نطاقك الفرعي الخاص به. ومع ذلك ، هذا منطقي فقط لمواقع الويب واسعة النطاق.

الآن تعلمنا أن الإستضافة و قاعدة البيانات و إسم النطاق مهمة جدا لبدء إنشاء موقع ووردبريس. لكن هناك أمر مهم و أخير يجب الإشارة إليه و هو الحماية أو ما يسمى ب شهادة SSL: فما هي هذه الشهادة وكيف تؤثر على موقعنا الذي نحن بصدد تصميمه.

4- تضمن شهادة SSL الثقة والأمان:

تظهر شهادة SSL (أو بشكل أكثر دقة: شهادة TLS) لزوار موقع الووردبريس WordPress الخاص بك أن نقل البيانات مشفر وآمن. يمكنك أيضا استخدام الشهادة لتعريف نفسك كمالك المجال. يمكن للمستخدمين عرض المعلومات في المستعرضات الخاصة بهم: في Chrome و Firefox and Co.

، يمكن رؤية رمز القفل على المتصفح. لذلك يمكن للزوار أن يروا على الفور أنه لا داعي للقلق بشأن بياناتهم. تعد شهادات SSL مهمة أيضا لتحسين محرك البحث (SEO). تعاقب Google الصفحات غير المؤمنة و تحذفها من أسفل نتائج البحث. مع مزودي استضافة الويب الحديثين ، عادة ما يتم تضمين شهادة SSL في حزمة الإستضافة.

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *